أخر المواضيع
جاري التحميل...
لا داعي إلى عودة الشباب... فالتقنيات الحديثة أصبحت في خدمة الشيخوخة

لا داعي إلى عودة الشباب... فالتقنيات الحديثة أصبحت في خدمة الشيخوخة



لا داعي إلى عودة الشباب... فالتقنيات الحديثة أصبحت في خدمة الشيخوخة




شهد العالم خلال العقود الستة الماضية تضاعفا في عدد الأشخاص الذين تصل أعمارهم إلى 65 عاما، فما فوق، فقد ارتفعت النسبة من 5% إلى 9% من مجمل سكان العالم. اليابان مهتمة جدا في هذا المجال، لأن فئة كبار السن تشكل أكثر من ربع سكانها. البحث عن العيش لمدة أطول أمر هام، لكن الأهم هو العيش بشكل أفضل. لذا يعتمد القطاعان، العام والخاص في اليابان على التقنيات الحديثة لتحسين السياسات المتعلقة بالصِحة، ولضمان حياة أفضل للمسنين.
إذ تمثل شيخوخة المجتمع تحديا بالنسبة إلى نظم الرعاية الصحية في كافة أرجاء العالم. وقد كانت حلول اليابان في هذا المجال في صلب قمة دولية عقدت في طوكيو، واستضافت أطباء ومسؤولين ومدراء شركات ناشئة ووفودا أجنبية. حيث تهدف الاستراتيجية اليابانية إلى إنشاء نظام رعاية رقمي يدمج البيانات الطبية مع التكنولوجيا.
الأستاذ الألماني، إرفينغ بوتينغر، أحد الخبراء البارزين في مجال تطوير الصحة الرقمية قال لنا: "أنا منبهر بما يحدث في اليابان. سيعود التحول الرقمي وكذلك الذكاء الاصطناعي بالفائدة على مواطنينا وعلى مجتمعاتنا، وذلك عندما نستغلها في تحسين الرعاية الصحية، وتحسين الصحة مستقبلا. لذلك لا بد لنا من الاستفادة بالشكل الأمثل من البيانات التي نجمعها".
تعمل اليابان على وضع قواعد جديدة تسمح للقطاعين العام والخاص باستخدام البيانات الطبية المجهولة الهوية. لفهم عملية التحول الرقمي، توجهنا إلى المستشفى الجامعي في كيوتو. هناك، تبدأ عملية جمع البيانات من غرفة المريض. إذ تنقل الممرضات المعطيات المتعلقة بضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والعلاجات إلى شبكة الحاسوب. ويتيح هذا الإجراء تخفيفَ العبء عن عمال الرعاية الصحية وتسجيل البيانات بدقة كبيرة. كما أن معالجة البيانات تسمح بتحسين إدارة نظام الرعاية الصحية وتطوير إنتاج الأدوية.
وأيضا دراسة: تكشف أهمية كبيرة للحيوانات الأليفة عند المسنين
توموهيرو كورودا، مدير مستشفى جامعة كيوتو، أخبرنا عن مراحل العمل قائلا: ""نجمع البيانات لتعطينا تصورا أدق عما يحصل في المجتمع ونوع العلاجات الطبية التي يجب تقديمها للناس. باستخدام هذه البيانات نعرف مختلف أنواع العلاج أو الرعاية المقدمة. نهتم بإبقاء هذه البيانات من دون هوية، والحكومة الآن في طور إعداد نظام يسمح بمشاركتها مع الجميع. ومن ثَمَّ، سيكون بإمكان القطاع الخاص استخدام البيانات لإنتاج أدوية أو علاجات جديدة".

0 Comments:

Ads-Nemine